أشهر أعطال شاشة التلفزيون وكيفية حلها

بعد شراء شاشة التلفزيون الخاصة بك، تظهر بعض التخوفات من المشاكل

تذبذب الإضاءة

هذه المشكلة تعد أكثر مشاكل الشاشات شيوعاً، حيث تظهر بين الحين والآخر ومضات مفاجئة، أو انخفاض في الإضاءة بشكل فجائي، قد يكون سبب هذه المشكلة في توصيلات الشاشة ذاتها، لذلك كخطوة أولى يجب التأكد من أن الكابلات لا توجد بها أي مشكلة، وبالأخص الكابل الذي يوصل الشاشة مع الحاسوب، أو مع جهاز “الريسفر”، فيجب التأكد من أن جميع الكابلات موصلة بشكل صحيح.

مشكلة الخطوط العامودية

هذه المشكلة تبدأ بالظهور أولاً من خلال خطوط عامودية قد تكون سوداء أو ملونة، ثم قد تتطور إلى مشاكل أكثر إن لم يتم متابعتها في أول ظهورها، قد يكون إصلاحها كما في المشكلة السابقة عن طريق فحص الكابلات الواصلة إلى الشاشة، مثل كابل الفيديو والطاقة، أو يمكن حلها عن طريق تحديث كرت الشاشة في أجهزة الكمبيوتر.

يمكن أن يكون العطل من “الريسفر” أو من جهاز الحاسوب نفسه، فيجب استبدال جهاز الحاسوب وتجربة الشاشة من جديد إن ظهرت ذات المشكلة فعلى الأغلب يجب التفكير في تبديل الشاشة، لأن المشكلة من المؤكد سوف تكون في لوحة الـ LCD التي تعتبر القطعة الأغلى.

توقف الشاشة بشكل فجائي

عند توقف الشاشة بشكل مفاجأ يرجع هذا العطل بالتأكيد إلى تيار الكهرباء الموصل بها، أما أن تكون الواصلة ضعيفة جداً، فيجب تجربة تغيير منفذ الطاقة أو تركيب منظم للكهرباء خاص بالشاشة، وقد تتوقف الشاشة بشكل فجائي عن العمل بسبب عطل في الكابل الكهربائي، ويجب الانتباه أن بداخل رأس الكابل يوجد فيوز حراري قد ينصهر عند ارتفاع الكهرباء، فيجب استبداله أو تجربة كابل آخر قبل أخذ الشاشة إلى خبير الصيانة.

ظهور “البيكسلات” على الشاشة:

“البيكسلات” هي ظهور نقاط صغيرة ودقيقة الحجم على الشاشة عند تشغيلها، وفي الحالة الطبيعية يجب أن تكون كافة النقاط مضاءة وكل منها يحمل لوناً بحسب الخلفية، أما عند ظهور اللون الأسود على أحد النقاط فهذا يعني أن هذا “البيكسل” غير سليم أو قد نجد نقاط تضيء بشكل خفيف أو بلون أحمر وأخضر فهذه “البيكسلات” قد تلف.

الشقوق أو الكسور

في حال وجود كسر في الشاشة ولكنه مرئي فمن المؤكد أن الشاشة سوف تظهر بألوان متداخلة فيما بعضها بشكل أفقي وعامودي مع ظهور بقع سوداء بالأخص في مكان الكسر تماماً، ومن المؤكد أنّه سوف يظهر شكل الكسر مكان اللون الأسود، في هذه الحالة يجب استبدال لوحة الـ LCD ولكن مع العلم أن أسعار اللوحات مرتفعة.

دقة الشاشة غير واضحة

عندما تتغير الدقة في الشاشة وبشكل مفاجئ هذا يعني أنه من المحتمل أن يكون السبب هو تعريف كرت الشاشة في الحاسوب نفسه، فيجب تحديثه وإن لم تتغير الدقة بعد التحديث فيجب تغيير كارت الشاشة، أما إن كانت الشاشة تستخدم كتلفاز فالمشكلة بالتأكيد سوف تكون في القطع الإلكترونية داخل الشاشة، فمن الممكن استبدال المنفذ فبدل استخدام DVI يستخدم المنفذ HDMI.